المندوبية الليبية تكرم أبو الغيط وزكي تقديرًا لجهودهما في دعم القضايا العربية
كرّمت المندوبية الليبية لدى جامعة الدول العربية الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي، في احتفالية بالقاهرة، تقديرًا لجهودهما في خدمة الدبلوماسية العربية ودعم مسيرة العمل العربي المشترك، في خطوة حملت رسائل سياسية تتجاوز الطابع البروتوكولي، خصوصًا في ما يتعلق بتقدير الموقف العربي الداعم لاستقرار ليبيا ووحدة مؤسساتها.
وشهدت الاحتفالية حضور عدد من المندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة العربية، إلى جانب سفراء عرب وأجانب، ونخبة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والإعلامية ورموز الفكر والثقافة من مصر وليبيا، بما عكس الزخم الذي أحاط بالمناسبة وأبرز بعدها العربي، لا سيما أنها جاءت في توقيت تشهد فيه المنطقة تحديات متشابكة على أكثر من صعيد.
وقال السفير عبد المطلب إدريس ثابت، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية والمكلّف بتسيير أعمال السفارة الليبية في القاهرة، إن هذا التكريم يعكس تقدير الدولة الليبية للجهود التي بذلها أحمد أبو الغيط والسفير حسام زكي خلال السنوات الماضية في خدمة القضايا العربية وتعزيز العمل العربي المشترك، مشيرًا إلى أن المرحلة الماضية شهدت تحركًا ملحوظًا من جانب الأمانة العامة للجامعة العربية في التعامل مع عدد من الملفات الإقليمية المعقدة.
وأضاف السفير الليبي أن أبو الغيط لعب دورًا مهمًا في تقريب وجهات النظر العربية إزاء عدد من الأزمات، مستفيدًا من خبرته السياسية والدبلوماسية، بما أسهم في تعزيز حضور الجامعة العربية ومؤسساتها في المشهد الإقليمي. كما اعتبر أن تكريم حسام زكي يأتي تقديرًا لدوره في متابعة الملفات العربية والتنسيق السياسي داخل الجامعة، في ظل مرحلة تتطلب قدرًا كبيرًا من الحضور الدبلوماسي والقدرة على إدارة التوازنات بين العواصم العربية.
وأكد ثابت أن التكريم يحمل أيضًا رسالة امتنان للدور الذي قامت به الأمانة العامة للجامعة العربية في دعم أمن واستقرار ليبيا، ومساندة الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية شاملة تحفظ وحدة البلاد وسيادتها وتصون مقدرات الشعب الليبي، مشددًا على أن هذا الدور ظل حاضرًا في مختلف المحطات السياسية التي مرت بها ليبيا خلال السنوات الأخيرة.
واعتبر السفير الليبي أن الاحتفالية تعكس في الوقت نفسه عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين مصر وليبيا، كما تعكس مستوى التنسيق القائم بين الدولة الليبية ومنظومة العمل العربي المشترك، في ظل إدراك متبادل لأهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية ودعم مسارات التسوية السياسية في المنطقة.
من جانبه، أعرب أحمد أبو الغيط عن تقديره لهذه اللفتة من جانب المندوبية الليبية، خاصة مع اقتراب انتهاء فترة توليه منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، مثمنًا العلاقات التي تربط الجامعة بليبيا، ومشيدًا بجهود السفير عبد المطلب ثابت في دعم العمل الدبلوماسي العربي وتعزيز التعاون بين السفارة الليبية والجامعة العربية.
وأكد أبو الغيط، خلال الاحتفالية، أهمية استمرار التنسيق والتعاون العربي في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها المنطقة، فيما عكست المناسبة تقديرًا للدور الذي تضطلع به الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في دعم قضايا الدول الأعضاء، وفي مقدمتها الملفات المرتبطة بالحفاظ على وحدة الدول العربية واستقرارها.