سفير تل أبيب لدى واشنطن: إسرائيل أوقفت عملياتها الهجومية داخل لبنان
قال سفير إسرائيل لدى واشنطن يحيئيل لايتر، إن إسرائيل أوقفت عملياتها الهجومية داخل لبنان اعتباراً من الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت واشنطن، وذلك بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار من الجانبين.
وأضاف السفير أن بلاده ستقابل أي التزام من جانب حزب الله بوقف الأعمال العدائية بخطوات مماثلة من الهدوء، في إطار خفض التصعيد.
استمرار الوجود في الجنوب اللبناني
وأوضح أن إسرائيل ستواصل وجودها في ما وصفه بـ«المنطقة الأمنية» في جنوب لبنان، مؤكداً أن الهدف هو العمل على تفكيك قدرات حزب الله ومنع تهديداته.
تزامن دخول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران حيز التنفيذ مع سلسلة تطورات لافتة، شملت نشر مقطع فيديو يوثق توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاتفاق في قصر فرساي بفرنسا، إلى جانب تحديثات سياسية من عدة أطراف، أبرزها تعديل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لمنشور سابق حول الاتفاق، فضلًا عن تصريحات أميركية وإيرانية كشفت ملامح التنفيذ الأولي وخطوات المرحلة المقبلة.
ووفقًا لما أعلنته واشنطن وطهران، فإن المذكرة انتقلت من مرحلة التفاهم السياسي إلى التطبيق العملي بعد استكمال التوقيع الإلكتروني بين الجانبين، وبدء تنفيذ التزامات أولية مرتبطة بالاتفاق.
توقيع إلكتروني ودور باكستان في الوساطة
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عبر منصة "إكس" أن مذكرة التفاهم وقعت إلكترونيًا من قبل رئيسي الولايات المتحدة وإيران، معتبرًا أنه صادق عليها بصفته وسيطًا.
كما أكد أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ فورًا، مشيرًا إلى دور دول إقليمية بينها قطر والسعودية وتركيا ومصر في دعم مسار الوساطة.
وفي منشور لاحق، أجرى شريف تعديلات على تصريحاته، حيث حذف فقرة كانت تشير إلى ترتيبات لمراسم توقيع رسمية في سويسرا، مع الإبقاء على التأكيد بأن التنفيذ بدأ فورًا، والإشادة بجهود الوساطة الدولية.