“أضرار ختان الإناث والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة" ندوة لأوقاف الفيوم
عقدت مديرية أوقاف الفيوم ندوة توعوية بمسجد الواقدي بالمبيضة التابع لإدارة أوقاف بندر ثان، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، وبرعاية الدكتور السيد حسين عبد الباري، رئيس القطاع الديني، وبإشراف الشيخ يحيى محمد، مدير الدعوة، في إطار التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف ووزارة الصحة .

وشهدت الندوة حضور ومشاركة الواعظة آمال حسني قرني، والأستاذة كريمة منصور من مديرية الشئون الصحية بالفيوم، ومسئول إعلام إدارة البندر، حيث تناول اللقاء مخاطر ختان الإناث وآثاره الصحية والنفسية والاجتماعية، مع التأكيد على أهمية حماية الفتيات من هذه الممارسة الضارة، وبيان ما يترتب عليها من مضاعفات قد تؤثر على صحة المرأة وسلامتها.

كما تضمنت الندوة شرحًا عمليًّا وتوعويًّا حول كيفية الفحص الذاتي للثدي وأهمية الكشف المبكر، باعتباره أحد أهم وسائل الوقاية والحفاظ على صحة المرأة، مع التعريف بأبرز العلامات التي تستدعي المتابعة الطبية.

وتطرقت الندوة إلى التعريف بالمبادرات الرئاسية المعنية بالكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والأعتلال الكلوي وغيرها من المبادرات الصحية التي تقدم خدماتها للمواطنين، مع توضيح آليات الاستفادة منها ودورها في تحسين جودة الحياة والحد من مضاعفات الأمراض.

وأكدت الندوة أهمية تكامل الجهود بين المؤسسات الدينية والصحية في نشر الوعي المجتمعي، وتعزيز الثقافة الوقائية، وترسيخ السلوكيات الصحية السليمة، بما يسهم في بناء مجتمع أكثر وعيًا وقدرة على الحفاظ على صحة أفراده وسلامتهم.