عاجل

قاليباف: انتصرنا في الحرب.. ومذكرة التفاهم تنهي القتال بكل الجبهات

قاليباف
قاليباف

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن بلاده "انتصرت في الحرب الأخيرة"، مشددا على أن الأولوية في المرحلة المقبلة تتمثل في تنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم المتعلقة بإنهاء الحرب على جميع الجبهات، قبل الانتقال إلى بحث بقية البنود الواردة في الاتفاق.

بعد إعلان "الانتصار".. قاليباف يكشف شروط إيران في اتفاق واشنطن

وقال قاليباف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن تنص على وقف الحرب بشكل كامل في مختلف الجبهات، بما في ذلك لبنان، مشيرا إلى أن نطاق وقف إطلاق النار سيتم توسيعه من الضاحية الجنوبية لبيروت ليشمل جميع الأراضي اللبنانية.

وأضاف رئيس البرلمان الإيراني أن بلاده ستعلن تفاصيل وأبعاد مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة بعد توقيعها رسميا خلال نهاية الأسبوع، موضحا أن المفاوضات ستستمر بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال المهلة المحددة بـ60 يوما بعد توقيع المذكرة.

وأشار قاليباف إلى أن أحد بنود المذكرة ينص على أن الاتفاق النهائي بين إيران والولايات المتحدة سيُعرض على مجلس الأمن لاعتماده، لكنه أكد في الوقت ذاته أن أي اتفاق، حتى في حال المصادقة عليه دولياً، "يبقى غير جدير بالثقة"، مضيفاً أن الضمان الأساسي لطهران هو "قوتها وقدراتها".

وأوضح أن الاختلاف بين المفاوضات الحالية والمفاوضات السابقة يتمثل، بحسب وصفه، في "انتصار إيران في الحرب الأخيرة"، معتبراً أن هذا الأمر غير شروط التفاوض وأعاد صياغة موازين القوى بين الأطراف.

وأكد قاليباف أن إيران و"المقاومة" طرف في مذكرة التفاهم، بينما يتمثل الطرف الآخر في الولايات المتحدة و"الكيان الصهيوني"، لافتاً إلى أن الوثيقة تهدف إلى إنهاء العمليات العسكرية على جميع الجبهات.

تم نسخ الرابط