نقيب الفلاحين: مادة مغشوشات القصب تستخدم في الدهانات وسعرها 140 جنيها
أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، توجيه الشكر إلى جميع الجهات الرقابية وعلى رأسها وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك، لما تقوم به من جهود للحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من الغش، وذلك بعد ضبط 18 كجم من مادة ثاني أكسيد التيتانيوم داخل محلات لعصير قصب ببني سويف.
تاريخ المادة وطبيعة استخدامها
وأضاف نقيب الفلاحين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم تستخدم في الدهانات، ودخلت في الصناعات الغذائية منذ عام 1966 في أمريكا ولكن استخدامها يكون بنسب محددة.
وأشار أبو صدام، إلى أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم تستخدم في بعض الأغذية ذات اللون الأبيض، وقد تستخدم في منتجات الألبان والحلاوة وعصير القصب.
كيف تكتشف عصير القصب السليم؟
أوضح حسين أبو صدام، أن استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم غير مرخص بها بشكل عشوائي في مصر، وأن هذه المادة عند إضافتها إلى عصير القصب تجعله أبيض اللون ولا يتغير لونه.
وتابع نقيب الفلاحين، أن العصير الذي يتغير لونه يكون سليما، أما إذا أضيفت إليه كمية من هذه المادة فإنه يصبح أبيض اللون ولا يتغير لونه، لافتا إلى أن سعر الكيلوجرام من مادة ثاني أكسيد التيتانيوم منخفض جدا إذ يبلغ نحو 140 جنيها، وهي متوافرة لأنها تستخدم في الدهانات ومستحضرات التجميل.


